» الهاتف الاستشاري   » يوم الطفل الخليجي   » يوم ال   » خيرية القطيف: بادرة إستباقية لاستقبال فصل الشتاء   » أمسية فن إدارة الضغوط   » هدايا عينية ونقدية لعمال النظافة من أطفال رياض القطيف الرائدة   » مشروع كفالة يتيم   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » مستفيدات كافل اليتيم في مهرجان الأيام برعاية الرواد الثقافي   » كافل اليتيم تختتم زيارتها لأبها ضمن برنامج " عيش السعودية"   » الهاتف الإستشاري يلجأ لـ الأحاجي لتهيئة الأطفال للمدرسة   » رياض القطيف الرائدة تفتتح موسمها بحفل استقبال الأطفال واليوم الوطني   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » 4 أركان إثرائية تفتح آفاقا للمستفيدين بملتقى الإعداد الجامعي   » طالبات لنكون يشاركن في المعرض التسويقي الرابع بالقطيف  
192004
الجمعية والمجتمع

لو طرحنا سؤلاً  عن الدور الذي تقوم به الجمعية تجاه المجتمع... لأجاب كثير من الناس ، بأن دورها يتمثل في ( رعاية الفقراء ) أو ( جمع التبرعات  والصدقات وتوزيعها على المحتاجين ) .ولو وضعنا السؤال بصيغة أكثر تفصيلاً ، كأن نسألهم عن الدور الذي تؤديه الجمعية لعامة الناس بمختلف فئاتهم الغني منهم والفقير ؟ فإننا لا  نجد الإجابة عند الكثير منهم ، رغم وجودها على أرض الواقع  نصب أعينهم .


لذلك ارتأيت أن أوضح ولو بشكل مقتضب، الجوانب الأخرى المضيئة للجمعية التي تعنى بالمجتمع ككل دونما تصنيف بين غنيهم و فقيرهم ، وهي  تصنف كما يلي:


• الخدمات التي تقدمها الجمعية للمجتمع على المستويين الجماعي والفردي ( من غير مردود مادي
• الأنشطة التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع وتعزز الجانب العلمي فيه ليصبح قادراً على اللحاق بركب الحضارة المتسارع دونما هوادة.
• الاهتمام بالتراث – وبذلك لم تكن الجمعية في غفلة عن تراث المنطقة الذي هو بمثابة الجذور الضاربة لمجتمعنا في أعماق التاريخ.

1.  فعلى الجانب الخدمي  تقوم اللجان المتخصصة بالجمعية بتقديم الخدمات التالية:

صيانة كلاً من مقبرتي الحباكة والدبابية والمغتسلات والمصليات التابعة لهما وتوفير المستلزمات الضرورية لتجهيز الموتى ، وتوفير مياه الشرب للمعزيين ... و يتم تمويل هذا العمل  الجليل من دخل الأنشطة التي تقوم بها الجمعية.
 
إصلاح ذات البين في المجتمع والعمل بكل جد وإخلاص على لم شمل العائلات المهددة بالتفكك وإيجاد الحلول الناجعة لمشاكل الشباب، الذي يشكل اللبنات الأساسية لبناء مجتمعنا ويتم ذلك عن طريق لجنة الإرشاد الاجتماعي التي تم استحداثها مؤخراً.

البحث عن الفرص الوظيفية للشباب والشابات في محاولة جادة للقضاء على البطالة التي تمثل العمود الفقري لفساد المجتمعات  وتقوم بهذا العمل لجنة التأهيل والتوظيف.
   
تنظيم المحاضرات والندوات في العديد من المجالات الطبية منها والإدارية والثقافية بهدف نشر الوعي والثقافة في المجتمع.

توفير خدمات تسجيل الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة بجامعة الملك فيصل، لتجنيب أبنائنا وبناتنا مشقة السفر لمقر التسجيل بالأحساء .حيث يقوم أفراد الجمعية بالسفر شبه اليومي طيلة فترة التسجيل جيئة وذهابا للأحساء لنقل الوثائق والمستندات وجلب بطاقات دخول امتحانات القبول.   

2.  وأما الأنشطة التي تقدمها الجمعية فهي كالتالي:

دبلوم الحاسب الآلي للنساء من شركة نيو هورايزن المتخصصة في مجال الحاسب الآلي وبالتعاون مع الجمعية. ( مقابل سعر التكلفة لهذه الدراسة )
 
النادي الصيفي لبناتنا والاستفادة من أوقات فراغهم في تعلم اللغة الإنجليزية والمعارف الأخرى ( مقابل سعر التكلفة لهذه الدراسة ).       

رياض الأطفال حيث توفر الجمعية هذه الخدمة على مدى السنة أو السنتين السابقتين للمدرسة للبنين والبنات
 ( مقابل سعر التكلفة لهذه الدراسة )
 

- تدوير الأقمشة و تدوير الورق وهذين المشروعين لهما فوائد مزدوجة على كل من الطبقة المقتدرة حيث فتحت الجمعية لهم باباً للتخلص الصحيح من الورق والملابس الفائضة والاستفادة من ريعهم ليذهب للفقراء والمحتاجين فتحقق بذلك صدقة تثاب عليها إنشاء الله تعالى . كما أن لها أثر إيجابي على البيئة حيث يسهم هذا العمل في تخيف حجم المخلفات الناتجة عن المنازل في الاتجاه الصحيح. 

3. التراث :


للجمعية إسهامات في هذا المجال تبدو جلية في شهر رمضان المبارك وإن كنا نطمح إلى مشاركة أكبر من هذه . فخلال السوق الخيري الذي تقيمه الجمعية في مطلع كل رمضان يحتل ركن التراث القسم الأكبر من تلك السوق فيتم استضافة الحرفيين وجماعة التصوير الضوئي والفنانين التشكيليين ويثروا ذلك الركن بأعمالهم ومقتنياتهم التراثية.

 

رئيس لجنة العلاقات العامة